الحصة
|
الثامنة
|
الوحدة
|
الأنشطة الإقتصادية في مصر
|
الزمن
|
حصة واحدة
|
التاريخ
|
/ /
|
الدرس
|
النشاط الزراعي في مصر
|
المكان
|
معمل الحاسب الألي
|
أهداف التدوينة الثامنة:
في
نهاية الدرس يُتوقع أن يكون الطالب قادراً على أن:
1- يصنف الأنشطة الاقتصادية في مصر.
2- يفسر أهمية الزراعة في مصر.
3- يحدد العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في الزراعة في مصر.
4- يعدد موارد المياه التي تعتمد عليها الزراعة في مصر.
5- يوضح العلاقة بين بعض عناصر المناخ والإنتاج الزراعي.
6- يقدر دور السياسات الحكومية لتنمية الزراعة في مصر.
7- يحدد على خريطة مصر مواقع الترع و القناطر و المصارف بها.
1- يصنف الأنشطة الاقتصادية في مصر.
2- يفسر أهمية الزراعة في مصر.
3- يحدد العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في الزراعة في مصر.
4- يعدد موارد المياه التي تعتمد عليها الزراعة في مصر.
5- يوضح العلاقة بين بعض عناصر المناخ والإنتاج الزراعي.
6- يقدر دور السياسات الحكومية لتنمية الزراعة في مصر.
7- يحدد على خريطة مصر مواقع الترع و القناطر و المصارف بها.
المهارات الفرعية :
* التمييز بين الاقتراحات.
*.تنمية التوقع الاستكشافي.
* توزيع الظاهرات الجغرافية البشرية والتمييز بين الألوان على الخريطة.
* توزيع الظاهرات الجغرافية البشرية على الخريطة.
* استخدام شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).
الأنشطة المصاحبة :
1- الإستعانة موقع (Google Earth) أو (Google map)
2شاهد
هذا الفيلم الوثائقي :
التقويم:
س1: ضع كلمة (صواب) أمام العبارات
الصحيحة و كلمة (خطأ) أمام العبارات
الخاطئة، مع ذكر السبب في الحالتين.
أ) تنتشر التربة الطينية في بطون الأودية
الجافة في مصر. ( )
ب) تعد
مياه الأمطار المصدر الثاني الذي تعتمد عليه الزراعة في مصر. (
)
س2: بم تفسر ..... ؟
1-
أهمية النشاط الزراعي في مصر
.
2-
تناقص نسبة العاملين في
الزراعة.
3-
تختلف المساحة الزراعية عن
المساحة المحصولية.
س4: إثبت بالأدلة .... ؟
1- وجود
علاقة بين الزراعة والمناخ في مصر.
تعليقات
إرسال تعليق