الحصة
|
الأولى
|
الوحدة
|
سكان مصر
|
الزمن
|
حصة واحدة
|
التاريخ
|
/ /
|
الدرس
|
نمو وتركيب السكان
|
المكان
|
معمل الحاسب الألي
|
أهداف التدوينة الأولى:
في نهاية الدرس يُتوقع أن يكون الطالب قادراً على أن:
1- يميز بين التعدادات
السكانية والإحصاءات الحيوية.
2- يستنتج اهمية نظم
المعلومات الجغرافية في الدراسات السكانية.
3- يجيد التوصل إلى بعض
مواقع الإنترنت مثل موقع (الهيئة العامة للإستعلامات للسكان).
4- يقدر أهمية التعدادات
السكانية والإحصاءات الحيوية في التخطيط المستقبلي في المجالات المختلفة.
5- يحلل الرسوم البيانية
بالسكان.
المهارات الفرعية :
ü # التوقع الإستكشافي.
# تحليل والأستنتاج الرسوم البيانية.
ü # توزيع الظاهرات الجغرافية البشرية والتمييز
بين الألوان علي الخريطة.
ü # معرفة الظاهرات الجغرافية المتمثلة في الصور.
الأنشطة المصاحبة :
1- الإستعانة بموقع (الهيئة العامة
للإستعلامات للسكان)
محتوى التدوينة الأولى
|
فَكر
|
حَـــدد
|
|||||||||||
التمهيد :
س: كيف تقدر الدول أعداد السكان بها؟
س:(بم تفسر) إهتمام
الدول بعمل التعدادات السكانية والإحصاءات الحيوية؟
المحتوى :
* مصر
غنية بسكانها و بما يملكونه من طاقات و قدرات .. و هم المحور الأساسي والهدف
الرئيسي لكافة أوجه التنمية ..
مصادر
البيانات السكانية
& (نشاط 1)
ß
بمراجعة بيانات الهيئة العامة للإستعلامات للسكان المصرية على الرابط التالي:
![]() ![]() ![]()
![]() ![]()
? (نشاط 1)
ß حدد
على خريطة الوطن العربي أقدم الدول العربية في مجال التعدادات السكانية (باللون
الأحمر) والإحصاءات الحيوية (باللون الأزرق).
![]()
المرحلة الأولى من 1882 : 1947م
تضاعف عدد
السكان ثلاث مرات .
المرحلة الثانية من 1947 : 1960م
المرحلة الثالثة من 1966 : 1996م
مرحلة
الديموغرافية الانتقالية زيادة كبيرة فى عدد المواليد مع نقص عدد الوفيات للارتفاع
النسبي لمستوى الرعاية الصحية.
المرحلة الرابعة الفترة الحالية تعداد 2013م
بمعدل نمو نحو 1.7% سنوياً
(يعتبر معدل
النمو متوسط مقارنةً بمعدلات النمو العالمي للسكان).
المرحلة الخامسة في تعداد 2016م
|
& ما فائدة تقدير تعداد السكان عندما تعمل الدولة على توفير حاجات
السكان؟
التوجه إلى
كراسة الأنشطة بالتدوينة الأولى
&(فكر
1)
اتبع المراحل التالية
اتبع مراحل التفكير المستقبلي
& متى يحدث التضاعف القادم لعدد السكان في مصر ؟
& متى تصل مصر إلى مرحلة الإستقرار السكاني ؟
|
? (نشاط 1)
توجيه الطلاب إلى كراسة الأنشطة بالتدوينة الأولى يهدف النشاط إلى:
1-تحديد الدول والظاهرات على الخريطة.
2-التمييز بين الألوان على الخريطة.
?(نشاط 2)
توجيه الطلاب إلى كراسة الأنشطة بالتدوينة الأولى
متى يحدث التضاعف القادم لعدد السكان في مصر؟
? (نشاط 3)
توجيه الطلاب إلى كراسة الأنشطة بالتدوينة الأولى يهدف النشاط إلى:
تحديد مناطق النمو السكاني السريع في مصر:
*الريف ام الحضر.
* المجتمعات الفقيرة أم الغنية. |
التقويم:
س1: أي من العبارات التالية صحيحة وأيها خطأ مع ذكر السبب في الحالتين؟
أ ) من المحافظات الجاذبة للسكان
محافظة الإسماعيلية.
ب) إرتفاع نسبة التعليم سوف يؤدي لارتفاع معدلات
المواليد .
س2: قارن بين: التعدادات السكانية والإحصاءات الحيوية.
س3: حدد المرحلة الديموغرافية التي تمر بها مصر. في الوقت الحالي
س4: سجل توقعاتك المستقبلية لمصر إذا وصل عدد سكانها إلى مائة مليون نسمة
س5: من الرسم البياني المقابل
استنتج التالي:
أ - حدث تضاعف
لأعداد السكان بين عامي ........ (1966: 1996م – 1996 : 2013م)
ب- ما توقعاتك
المستقبلية لأعداد السكان في التعداد القادم ؟ ................
تعليقات
إرسال تعليق